نظام المرونة

نظام المرونة

ستفاجئك كمية الطعام الموجودة بنظام المرونة أو (الماكروز)، "و هو النظام الذي اتبعناه لتصميم أنظمتنا الغذائية" ، ستجد كمية طعام كبيرة، لذيذة، و مشبعة. لا تشبه كثيراً الأصناف الموجودة في الأنظمة التقليدية الفقيرة بالمغذيات و التي تعتمد على الكميات القليلة، كما تذكرك كثيراً بطعام المستشفيات!

ما هو نظام المرونة أو (العناصر الغذائية) أو (الماكروز)؟

هو نظام غذائي يعتمد على العناصر الغذائية الأساسية: بروتينات، نشويات و دهون. إن جسم الإنسان حتى يعمل بكفاءة، يحتاج إلى تغطية احتياجه من هذه العناصر الأساسية، وتختلف النسب بناء على عدة عوامل كالجنس، العمر، مستوى النشاط البدني، وجود أمراض معينة و غيرها. و يتم حساب الاحتياج بالنسبة المئوية لكل عنصر ثم يتم توزيعها و تقسيمها على الوجبات اليومية من قبل أخصائيين التغذية.

ما الذي يميز هذا النظام؟

  • مرن، يعتمد على جودة الطعام و نوعه
  • يغطي احتياجك اليومي من العناصر الغذائية
  • لا يصاحبه أي آثار جانبية، كالإرهاق، الصداع، الخمول، الشحوب و الهزال، العصبية (نعم! الكثيرون يشعرون بالعصبية حين يتبعون نظاماً غذائياً قاسياً!)
  • يساعدك على فقدان وزنك بشكل صحي، لأنه يساعدك على التخلص من الدهون الزائدة و ليس الوزن الزائد (عند فقدانك للوزن بشكل عام، فأنت تفقد جزئاً من الدهون و جزئاً من العضلات و جزئاً من السوائل)
  • ستجد أن خسارة الوزن ليست فقط على الميزان، بل ستشعر بخفة في الحركة و تغيراً في قياسات جسدك، و ذلك لأنك تفقد جزئاً كبيراً من الدهون
  • مثبت علمياً أنه من أكثر الطرق فعالية لخسارة الوزن لأنه لا يعتمد على الحرمان، كما يمكنك اتباعه كنمط حياة و ليس لفترة مؤقتة فقط
  • يحفّز عملية الأيض (حرق السعرات الحرارية)، لأن الجسم أيضاً يعمل بكفاءة لحرق الدهون عند تواجد الطاقة اللازمة، وهذه الطاقة يستمدّها من العناصر الغذائية الموجودة بالطعام.
  • ستجد به أصنافاً و أنواعاً مختلفة محببّة من الأطعمة التي تجدها في المنزل!

ملاحظة

إذا كنت من الأشخاص الذين اتبعوا أنظمة غذائية مختلفة، أو اتبعت مؤخراً نظاما قاسياً، فحتماً لديك خلل في عملية حرق الدهون، لأن الجسم اعتاد على كميات قليلة من الطعام. لذلك ستشعر في بداية اتباع هذا النظام أن وزنك لم يتغير كثيراً، و هذا طبيعي لأن الجسم سيحاول بادئ الأمر التأقلم، ثم ستتفاجأ بعدها بالطريقة التي ستفقد بها الدهون الزائدة! (يُعتبر فقدان الوزن صحياً حين يكون بين 4-6 كجم في الشهر)

Follow Us
Download Nahdi App
Subscribe to our newsletter!

Copyright © 2018. Al Nahdi. All rights reserved