البشرة الدهنية والمنتجات الملائمة لها

البشرة الدهنية والمنتجات الملائمة لها

البشرة الدهنية هي بشرة تتسم بإفرازات دهنية زائدة وتبدو لامعة وذات ملمس دهني. وعلى الرغم من أن مساماتها أكثر اتساعاً من مسامات البشرة العادية إلا أن "سيبام" وهو الدهن اللزج والسميك قد يصعب خروجه نتيجة تواجد شعيرات كثيفة أو عوالق تمنعه من الخروج مما يؤدي إلى تشكيل البثور. وعلى الرغم من هذه المساوء إلا أن البشرة الدهنية تتميز بقدرتها على الاحتفاظ بشبابها لفترة طويلة فأصحاب البشرة الدهنية لا تظهر لديهم التجاعيد المبكرة أوالخطوط الرفيعة.

ومثل جميع أنواع البشرات فالبشرة الدهنية تحتاج هي الأخرى إلى عناية خاصة بها وذلك لزيادة إفرازاتها الدهنية ذات الملمس والمظهر الغير محببين وأيضاً لتعرضها الدائم لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء. وللعناية بالبشرة الدهنية فعليك اتباع الخطوات التالية:

 

إزالة الدهون الزائدة بشكل مستمر:

أبسط علاج لزيادة الدهون هو استخدام مناديل ناعمة لامتصاص الدهون الزائدة خلال اليوم. فإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فاحرصىي على إبقاء مناديل قطنية فائقة النعومة في حقيبتك بشكل دائم. فإن المنديل سيمتص الزيوت الزائدة من أنحاء متعددة من البشرة كالخدود والجبهة والأنف والذقن.

التنظيف:

 ينصح بتنظيف البشرة بمعدل لا يقل عن مرتين في اليوم ، وذلك لإزالة الإفرازات الدهنية المتجمعة على البشرة طيلة النهار ، وأيضاً للتخلص من الرواسب العالقة بها. وللقيام بذلك بشكل صحيح فعليك استخدام الغسول الطبي الخاص بالبشرة الدهنيه فاستخدام المنتج الخاطئ لا يعطي نتائج جيدة وقد يؤدي إلى إلحاق أضراراً بالغة بالبشرة ، فسرعان ما تمتص البشرة المواد التي لا تناسبها وتتفاعل معها. كما ينصح بعدم استخدام الصابون بشكل مكثف حتى لا تتحول البشرة الدهنية إلى بشرة خشنة وجافة وغير مرنة نتيجة لإزالة الدهون بشكل كامل والتسبب باختلال عامل (PH ). فيعمل على خفض فاعلية الإنزيمات النشطة التي تكون موجودة على سطح البشرة.

اتباع حمية صحية:

كباقي أنواع البشرة فهناك عناصر أساسية يجب أن يحصل عليها الجلد ليتمتع بحويته. فالكبريت والزينك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة هم من العناصر الأساسية لصحته ولذلك يجب الحرص على على تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر مثل البيض والبصل والثوم والمكسرات النيئة والحبوب الكاملة والأسماك والخضار الطازجة والفواكه.  كما ينصح بالابتعاد عن الدهون والشيكولاته والمقالي لأن لها أثر سلبي على البشرة الدهنيه ، لذلك لابد من تجنبها قدر المستطاع واستبدالها بالخضار والحبوب لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ، والتي تعمل على حماية البشرة ووقايتها ، ومن أهم هذه الحبوب "الأرز والخبز الكامل والحبوب الكاملة بأنواعها". ومن الخضار"الجزر والسبانخ والملفوف والفلفل والحمضيات بأنواعها".

ويحبذ أيضاً الابتعاد عن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وعن تناول الوجبات السريعة ، والمكسرات المقلية بكميات كبيرة والمشروبات الغازية بأنواعها.

الترطيب:

ينصح باستخدام كريم مرطب غير دهني سريع الامتصاص مصمم للبشرة الدهنية وتجنب استخدام الكريمات المرطبة الغنية بالزيوت.

تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.