الغذاء السليم للشعر الجميل اللامع

الغذاء السليم للشعر الجميل اللامع

ما نأكله يؤثر على الشعر كما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ، وفيما يلي أفضل الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها والتي تساعد على نمو الشعر وتجعله يبدو بمظهر صحي وجميل:

  1. سمك السلمون :

 يعد السلمون أحد أفضل الأطعمة التي تنعكس على جمال شعرك فهو يحتوي على نسب عالية من الأوميجا 3 والحديد وفيتامين   B12   بشكل لا يقارن مع الأطعمة الأخرى. والجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات والعناصر تلعب دوراً هاماً في بناء فروة الرأس . إذا لم يكن السلمون من الأطعمة المفضلة لديك فيمكنك تناول كبسولات بذور الكتان لتعويض فوائد السالمون الهامة.

  1. الأوراق الداكنة للخضراوات:

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ ونبات السلق والبروكلي هي أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية للصحة الداخلية والخارجية فنبات السلق على سبيل المثال غني بفيتامينA وفيتامينC   والتي تعتبر العامل الأساسي لحث الجسم علي إنتاج الزيوت الطبيعية والتي تمنح الشعر المظهر اللامع.

  1. البقوليات :

يجب الحرص على تناول البقوليات باستمرار وادراجها كعنصر رئيسي ضمن النظام الغذائي فهي غنية بالبروتينات بالإضافة إلي احتوائها على العناصر الأساسية لنمو الشعر مثل الزنك والحديد والبيوتين الذي يؤدي نقصه إلي تقصف الشعر وضعفه.

  1. المكسرات :

تعتبر المكسرات  من الأطعمة المهمة التي يجب أن تكون جزء من النظام الغذائي لأنها غنية بالمعادن. فعلى سبيل المثال يحتوي اللوز على السلينيوم الذي يعتبر أحد أهم مكونات فروة الرأس ، والجوز يحتوي على أحماض أوميجا 3 وalpha-linolenic  التي تساعد علي ترطيب الشعر ومده بالزيوت التي يحتاجها، أما الكاجو والبندق فهما غنييان بالزنك والحديد  حيث يؤدي نقص الزنك إلي تقصف الشعر.

  1. الدواجن :

الدواجن مصدر رئيسي للبروتين الذي يؤدي نقصه إلى ضعف الشعر وتساقطه كما تحتوي علي نسب عالية من الحديد  .

  1. البيض :

يستخدم البيض في مستحضرات التجميل ويعتبر من أهم الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وفيتامين  B12.

  1. الحبوب الكاملة :

ينصح بتناول الحبوب الكاملة كوجابات خفيفة خلال اليوم لاحتوائها علي نسب عالية من الزنك والحديد وفيتامين B فالخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة وحبوب الإفطار الكاملة يعتبر أحد أهم الأطعمة المفيدة لصحة الجسم والشعر.

  1. المحار :

تعود أهمية المحار إلى كونه غنياً بالزنك وبمضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب الجسم وحيويته كما تمنح الشعر الصحة والإشراق واللمعة الجذابة.

  1. منتجات الألبان قليلة الدسم :

ينصح بجعل منتجات الألبان ضمن النظام الغذائي لاحتوائها على تركيز عالي من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم بشكل كبير  فالألبان الطازجة مثل الحليب والزبادي تعتبر أهم المصادر للكالسيوم وبروتين مصل اللبن والكازين. يحتاج الشعر لهذه المواد وخاصةً الكالسيوم لنموه وصحته العامة.

  1. الجزر :

الجزر غني بفيتامين A  وهو هام لصحة فروة الرأس. ويشتهر الجزر بأن له خصائص علاجية تحسن البصر. لذلك يجب الحرص على تناول الجزر بشكل منتظم لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على صحة شعرك.

تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.