ما هو الحل للتحكم في النشويات؟

من المهم جدا معرفة أنواع الأطعمة التي تحتوي على النشويات. وننصحك بتناول كمية متساوية تقريبا من النشويات في كل وجبة رئيسية أو خفيفة كل يوم، فهذا يساعدك في ضبط مستوى السكر في الدم.

تناول ما بين 15 – 30 غرام من النشويات للوجبة الخفيفة إن كنت في حاجة إليها

للرجال

تناول 45 – 60 غرام من النشويات في كل وجبة

للنساء

تناول 30 – 45 غرام من النشويات في كل وجبة

لماذا النشويات تحديدا؟

يستخدم جسمك النشويات لإنتاج الطاقة، وتتحول كل النشويات التي تتناولها (باستثناء الألياف) إلى سكر الجلوكوز في الدم، حيث يتم استخدامه لإنتاج الطاقة. فتناول النشويات يرفع مستوى السكر في الدم.

ويمكن لمرضى السكري تناول الأطعمة التي يتناولها أي شخص سليم، ولكن بحساب.

ولكن الأطعمة التي تحتوي على النشويات (الكربوهيدرات) تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل كبير. ولذلك فإن من المهم معرفة نوعية هذه الأطعمة وكيفية التقليل من الحصص الغذائية من هذه المجموعة الغذائية. وتوجد أكثر النشويات في مصادر نباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب – كالخبز والأرز ورقائق القمح – والسكر. ويحتوي الحليب واللبن كذلك على النشويات.

إليك بعض الخطوات الإضافية التي تساعدك في تنظيم غذائك بما يناسب السكري:
  • تناول وجباتك في مواعيد محددة كل يوم ،ولا تهمل أيا من وجباتك، إذ أن عدم تناول الوجبات (كوجبة الإفطار مثلا) لن يساعدك أبدا في فقدان وزنك.
  • قلل من تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة فالعسل والتمر والحلويات والعصائر المحلاة ستؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لديك.
  • تحكم بالحصة الغذائية المقررة لك من النشويات والحبوب الكاملة النشويات مثل الأرز والخبز والفواكه واللبن ترفع السكر في الدم، لذا يجب عليك تناولها بكميات محددة.
  • أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة (الأرز البني وخبز النخالة) والفواكه والخضروات. فالإكثار من تناول الألياف (كطبق كبير من السلطة) يشعرك بالشبع.
  • اختر مصادر البروتين ذات المحتوى الأقل من الدهون مثل الدواجن والأسماك والأجبان قليلة الدسم، وقلل من اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية. وقم باختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل (زيت الزيتون والكانولا) وقلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل (الزبدة والكريمة والأجبان واللحوم الدسمة).
  • قلل من تناول الوجبات الخفيفة عالية الدسم والحلويات (مثل البسكويت ورقائق البطاطا –الشيبس)، واستعض عن ذلك بكميات قليلة من المكسرات أو البذور أو الخضروات الطازجة أو منتجات الأجبان قليلة الدسم.
  • اختر المشروبات الخالية من السكر ،فالخيار الأفضل هو تناول الماء. كما يجب الحد من شرب عصائر الفواكه والمشروبات الغازية العادية لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.
  • لتكن حصصك الغذائية صغيرة فاستخدام طبق صغير يساعدك في تقليل السعرات الحرارية.
  • كن دقيق الاختيار في المطاعم واحذر من تناول الوجبات السريعة نظرا لما تحتويه من نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم (الملح). يمكنك مشاركة وجبتك مع شخص آخر، أو كل نصفها وخذ الباقي إلى منزلك.
Here are a few helping tips to keep your diet aligned with your blood sugar levels:

التغذية السليمة للقلب:

  • التقليل من الدهون الحيوانية مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب والألبان كاملة الدسم.
  • اختيار الزيوت الصحية للقلب (مثل زيوت الزيتون والكانولا والعصفر) بدلا من السمن الحيواني والزبدة والدهون الصلبة.
  • التقليل من استعمال الملح ومن تناول الأغذية المصنعة.
تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.