دليلكِ إلى غسل الشعر

من الضروري أن تعرفي نوع شعركِ

لكي تضمني غسل شعركِ بالطريقة الصحيحة، ينبغي عليكِ معرفة نوع شعركِ، حيث يعتمد عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع على نوع الشعر وكثافته وكمية الزيوت التي تفرزها فروة الرأس. فمثلا، من المعروف أنه يمكن ترك الشعر المجعد أو المُعالج دون غسل لفترات طويلة، أمّا الشعر الناعم أو الأملس فيحتاج إلى الغسل كل يومين تقريباً. ويمكن تفسير ذلك بأن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس تنتشر وتَصِل بسهولة إلى الأطراف وخلال خصلات الشعر الناعم، أما بالنسبة للشعر الجاف أو المجعد فالعكس صحيح.

نمط الحياة له دور أساسي

  • إذا كنتِ تتبعين برنامجاً رياضياً صارماً وتمارين رياضية يومياً، سيصبح شعركِ دهنياً بسرعة بسبب العرق الذي يفرزه الجسم أثناء التمرين. وبناء على ذلك، ستحتاجين إلى غسل شعركِ بعد ممارسة الرياضة من أجل الشعور بنظافة الجسم والشعر.
  • وتلعب الأحوال الجوية أيضاً دوراً كبيراً في تحديد كيفية غسل الشعر، حيث تواجه منطقة الشرق الأوسط درجات حرارة مرتفعة للغاية خلال أشهر الصيف، والتي يمكن أن تؤثر سلباً على شعرك. وأمام هذه العوامل، ليس هناك خيار إلا غسل الشعر كل يومين، حيث يبدو أن هذا هو الحل المنطقي والطبيعي في ظل هذه الظروف.

بعض النصائح الهامة

  • العناية بالشعر تتطلب مبدأ التجربة والخطأ لبعض الوقت، وبمجرد تعرفكِ على نظام العناية المناسب لشعركِ، سوف يعمل شعركِ على النمو والحفاظ على صحته ذاتياً.
  • يجب شراء المنتجات التي لا تعمل على فقدان الشعر لزيوته الطبيعية، حيث يجب أن تعمل منتجات الشعر على توفير نسبة متوازنة من الزيوت حسب نوعية وملمس شعركِ. وهذا ينطبق على جميع أنواع الشعر.
  • يعد غسل الشعر كل يومين أو ثلاثة أيام من أفضل حلول العناية بالشعر حيث أنه لا يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، كما يحافظ على نسبة جيدة من المغذيات الأساسية التي تحتاجها الفروة وخصلات الشعر.
  • يمكنكِ شراء الشامبو الجاف حيث يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، وبذلك يمكنكِ قضاء عدة أيام متواصلة دون الحاجة إلى غسل الشعر.
  • إذا كنتِ لازلتِ تفضلين غسل شعركِ يومياً، بالرغم من أن هذا قد يكون أكثر ضرراً منه نفعاً لشعركِ، عليكِ شراء أنواع الشامبو اللطيفة والتي لا تحتوي على مكونات قد تؤدي إلى جفاف شعركِ وخاصة الكبريت والكحول، والتي تؤدي إلى إضعاف فروة الرأس وإصابتها بالتلف.
  • هناك طريقة أخرى لترطيب فروة الرأس وتُعرف بالـ”co-washing” وتعني بالأساس غسل الشعر بالبلسم بدلاً من الشامبو، وهي طريقة فعّالة للشعر الجاف والخشن وقد أثبتت فعاليتها لدى العديد من النساء.
تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.