التخلص من دهون البطن (الكرش)

التخلص من دهون البطن (الكرش)

 من منّا لايرغب بمعدة مسطحة و مشدودة دون دهون زائدة و دون الحاجة لارتداء مشد ضاغط أو شفط البطن للحصول على قوام أجمل! إن تراكم الدهون في منطقة البطن أو “الكرش” لايعد مشكلة جمالية فحسب، و لكنها تعد من أخطر أماكن تجمع الدهون، لأنها تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

يمكنك التخلص من هذه الدهون بنفس الطريقة التي تقلل بها وزنك في أي منطقة من جسمك، ببساطة عن طريق تناول طعام صحي، و التقليل من استهلاك الأطعمة الدهنية و السريعة الغير صحية و كذلك المأكولات النشوية أو الغنية بالسكريات.

و الجدير بالذكر أنه لا يمكنك استهداف هذه المناطق بشكل مباشر بتمارين معينة أو طعام محدد، حتى و إن مارست المئات من تمارين البطن يومياً فلن تحصل على بطن مشدود و خواصر نحيلة!

التقليل من السعرات الحرارية لإنقاص الدهون في البطن و الخواصر

تقليل السعرات الحرارية يؤدي إلى فقدان الوزن، يمكن لمعظم الناس تحفيز فقدان الوزن من خلال تقليل السعرات الحرارية ما بين 250 و 1000 سعرة حرارية في اليوم، مما يؤدي لفقدان من ربع إلى نصف كيلو جرام من الدهون خلال أسبوع

لكن ليس من الصواب تقليل عدد كبير من السعرات الحرارية. أنت لا تريد أن تأكل أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم لأن هذه الاستراتيجية غالباً ما تأتي بنتائج عكسية. إذا كنت جائعاً بشكل مفرط، ستقل عملية الأيض الخاصة بك وستفقد كمية لا بأس بها من الأنسجة العضلية التي من شأنها أن تمنحك بطناً مشدودا!، لذلك احرص دائماً على تناول كفايتك من العناصر الغذائية و السعرات الحرارية حتى لا يؤدي بك الأمر إلى هذه النتائج عكسية.

الأطعمة و ارتباطها بدهون البطن و الخواصر

المشروبات السكرية، مثل الصودا ومشروبات الطاقة، تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تسهم في كسب الدهون. وأظهرت الدراسات أن تناول المشروبات المحلاة بالفركتوز بانتظام، والتي تشمل الصودا والمشروبات الغازية ترتبط بزيادة الدهون، لذلك ينبغي الابتعاد عن هذه المصادر وغيرها من مصادر السكريات، بما في ذلك المخبوزات والحلوى و الأرز و المعكرونة أو التقليل منها.

يجب أن تشكل الحبوب الكاملة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون الجزء الأكبر من وجبات الطعام. استبدل الخبز الأبيض والمعكرونة مع خيارات مثل الأرز البني، البرغل، الفريكة، الكينوا و غيرها، أكثر من تناول الخضراوات الخضراء التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، مثل الخس والسبانخ واللفت والفلفل والبروكلي، لأنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية ولكن قيمة كبيرة من العناصر الغذائية. تحتوي الحبوب الكاملة والخضراوات أيضًا على الكثير من الألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع وتنظيف الجهاز الهضمي أيضًا. البروتينات من اللحوم والدواجن منخفضة الدهون المشبعة، و تشمل أيضاً لحم الدجاج والدجاج الأبيض أو الديك الرومي. الأسماك والبيض والتوفو هي مصادر أخرى للبروتينات التي تدعم فقدان الوزن.

ممارسة تمارين لتخفيف دهون البطن و الخواصر

الانحناء الجانبي، تدوير الجذع، تمارين الجلوس و التمدد تجعلك تشعر بأنك تقلل من زوائد الخصر ودهون البطن، ولكنها ليست أكثر الطرق فعالية. لا يمكنك تخليص مناطق محددة من الدهون، يمكنك فقط أن تفقد الدهون في جميع أنحاء جسمك. برنامج اللياقة البدنية الشامل الذي يجعل جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر بشكل عام هو طريقة أفضل لمعالجة دهون البطن، بالإضافة إلى اتباع نمط حياة أكثر نشاطاً

هذا يعني أنه يجب عليك الحصول على 150 دقيقة من التمارين  القلبية أو الهوائيةالمتوسطة والمعتدلة أسبوعياً،  أو 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع، لأن الزيادة في معدل ضربات القلب يساعد على فقدان الدهون في الجسم بشكل عام و بالتالي في منطقة  البطن أيضاً،  بالإضافة إلى ممارسة تمارين القوة التي تحفز جميع المجموعات العضلية الرئيسية بجسدك، فينبغي القيام بذلك كحد أدنى من 8 إلى 12 تكرارًا مرتين في الأسبوع.

هل تعلم أن راحتك النفسية لها دور هام؟

نمط حياة مليئ بالانفعال و التوتر سيؤثر على صحتك النفسية و جسدك الخارجي، وفق الدراسات، فإن تراكم الدهون في منطقة البطن يتم بسبب هرمون الكورتيزول، و الذي يتم إفرازه عند التعرض للضغوطات و التوتر بشكل دائم.

أخيرا، غذاء جيد و متوازن بدون حرمان، نشاط مستمر، و راحة نفسية هو فقط ماتحتاجه للحصول على بطن مشدود و خواصر نحيلة!

تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.