كيف تقرأ الملصقات الغذائية ؟

كيف تقرأ الملصقات الغذائية ؟

لماذا نقرأ الملصقات الغذائية؟

 لأنها تعطي معلومات حول محتوى العناصر الغذائية الموجودة بالعبوة، مثل كمية السكر، الدهون، السعرات الحرارية و غيرها. و من المهم معرفة أساسيات المحتوى الغذائي حتى نميّز بين المنتج الجيد و الغير جيد (عند شراء الخبز مثلاً، ننظر إلى المنتج الأقل سعرات حرارية و سكريات و غني بالألياف).

  • 1. ابدأ بمعلومات العرض أعلى الملصق:

     سوف يخبرك ذلك بحجم الحصة الواحدة والعدد الإجمالي للحصص التي تحويها العبوة كاملة.

  • 2. حقق من إجمالي السعرات الحرارية لكل حصة

    انتبه إلى السعرات الحرارية لكل حصة وعدد الحصص التي تستهلكها، إذا تناولت العبوة بأكملها أو إذا ضاعفت الحصص التي تتناولها، فأنت تضاعف السعرات الحرارية أو المحتوى الغذائي أيضاً القسم التالي من المعلومات حول ملصق التغذية هو حول كميات العناصر الغذائية الذي يحتويها المنتج

  • 3. الحد من هذه العناصر الغذائية

    الحد من كميات الدهون المشبعة والصوديوم التي تتناولها ، وتجنب الدهون غير المشبعة. اِختر الأطعمة التي تحتوي على أقل كمية من هذه العناصر الغذائية عندما يكون ذلك ممكناً.

  • 4. الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية

    تأكد من الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية المفيدة مثل: الألياف الغذائية والبروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها كل يوم

  • 5. دليل سريع لاحتياجك اليومي

    إذا كنت ترغب في استهلاك كمية أقل من المواد الضارة(مثل الدهون المشبعة أو الصوديوم)، اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من(% DV — 5 )

    إذا كنت ترغب في استهلاك المزيد من العناصر الغذائية المفيدة (مثل الألياف)، فيجب عليك البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من(% DV — 20)

    تذكر أن المعلومات الواردة في هذه اللوحات مبنية على 2000 سعرة حرارية في اليوم. قد تحتاج إلى استهلاك أقل أو أكثر من 2000 سعرة حرارية حسب العمر والجنس ومستوى النشاط ، وما إذا كنت تحاول أن تفقد أو تكتسب أو تحافظ على وزنك.

    ﻋﻧدﻣﺎ ﺗﺷﯾر ﻋﻼﻣﺔ ﺣﻘﺎﺋق اﻟﺗﻐذﯾﺔ إﻟﯽ أن اﻟﻐذاء ﯾﺣﺗوي ﻋﻟﯽ "0 ﻏرام" ﻣن اﻟدھون اﻟﻣﺣوﻟﺔ ، و لكنه ﯾﺷﻣل "اﻟزﯾت اﻟﻣﮭدرﺟﺔ ﺟزﺋﯾًﺎ" ﻓﻲ ﻗﺎﺋﻣﺔ اﻟﻣﮐوﻧﺎت ، ﻓﮭذا ﯾﻌﻧﻲ أن اﻟطﻌﺎم ﯾﺣﺗوي ﻋﻟﯽ دھون ﻣتﺣوﻟﺔ، بمعنى أن كل حصة قد تحتوي على أﻗل ﻣن 0.5 ﻏرام ﻣن اﻟدھون اﻟﻣتحولة. لذلك، إذا كنت تأكل أكثر من حصة واحدة، يمكنك الوصول بسرعة إلى الحد اليومي منها

     

تواصل معنا
تطبيق النهدي
النشرة البريدية
حقوق الطبع والنشر © 2018 شركة النهدي الطبية. جميع الحقوق محفوظة.